مازاتشو |مات في العشرينات من عمره.. ووضع أسسا ومفاهيم هامة للرسم الغربي
مازاتشو، الفنان الإيطالي الشهير، أحد رواد عصر النهضة الإيطالي، المولود في 21 ديسمبر من العام 1401، كانت حياته الفنية القصيرة كفيلة بأن يسهم بأعماله الفنية في عملية تطوير ووضع أسس ومفاهيم هامة للرسم الغربي.
ولد مازاتشو في مقاطعة توسكان في أريتسو، جنوب شرق فلورنسا، وتوفي والده بعد ذلك وهو في الخامسة من عمره، ويشار إلى ذهابه إلى فلورسنا من أجل تلفي التدريب على الرسم، لكن لم توثق تلك المعلومة بشكل كاف.
كانت أولى الأعمال الموثقة لـ مازاتشو في عام 1422، بعنوان العذراء والطفل، والموجودة في كنيسة سان جيوفينال، في كاسيا دي ريجيلو، والتي تمثل العذراء والطفل من الملائكة، وجاءت ثاني أعمال الفنية بعنوان العذراء والطفل مع القديسة، والذي تعاون فيه مع ماسولينو، ويعتقد أن ماسولينو رسم شخصية القديسة آن والملائكة خلفها، ورسم مازاتشو العذراء والطفل على عرشهما.
استمرت مسيرة مازاتشو الفنية حوالي 7 سنوات فقط قبل وفاته، لكنه عرف بعد ذلك بـ أبو النهضة، فقد بنت أعماله الأساس الذي قامت عليه حركة النهضة في الفن الإيطالي، كما ستصبح أعماله النموذج والمعيار للأجيال التالية له.
مساهمات مازاتشو خلال حياته التي غيرت تاريخ الفن
طور خلال حياته استخدامات البنية والضوء في الرسم، كما برع في رسم الأشياء ثلاثية الأبعاد، والضوء والظلال، وتم اقتباس قواعد المنظور الخطي بعد ذلك منه، لإضافة عمق ثلاثي الأبعاد على اللوحات، من خلال رسم خط أفقي، يربط عين المشاهد بخط نقطة التلاشي.
رسم مازاتشو العديد من الاعمال للكنيسة، وأشهرها جدارية الطرد من الجنة، والتي يصور فيها آدم وحواء وهم يطردون بواسطة الملاك، وحواء تغطي جسدها بيديها، وكانت تلك اللوحة مؤثرة في الكثيرين، وبالأخص كارفاجيو.
توفي مازاتشو في نهاية عام 1428، وتقول القصة التاريخية بأنه تم تسميمه من قبل أحد المنافسين له، وفي أيامنا هذه لا توجد لـ مازاتشو سوى أربعة أعمال جدارية متبقية من أعماله التي تدمر أغلبها بمرور الزمن بسبب العديد من العومل.