حكم وصف ورسم النبي بعد رؤيته في المنام.. علي جمعة يجيب
علّق الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على حكم وصف ورسم النبي صلى الله عليه وسلم بعد رؤيته في المنام، ومدى إمكانية رؤية وجه وجسد النبي وجميع أوصافه.
ويستعرض معكم القاهرة 24 تفاصيل إجابة الدكتور علي جمعة على سؤال ما حكم وصف ورسم النبي بعد رؤيته في المنام؟.
حكم وصف ورسم النبي بعد رؤيته في المنام
رد جمعة على سؤال حكم وصف ورسم النبي بعد رؤيته في المنام قائلًا، إنه يمكن رؤية النبي كاملًا في المنام، وأن الرؤية تكون على قدر الرآي وتختلف باختلاف الأشخاص، فقد يراه البعض بكامل الأوصاف، وقدر يرى آخرون بعض الأوصاف فقط.
وأضاف خلال حديثه مع الإعلامي عمرو خليل، خلال برنامج “من مصر”، المذاع عبر شاشة cbc، أنه يجوز وصف النبي بعد رؤيته في المنام كما ورد في "الشمائل المحمدية"، منوهًا أنه يجوز اخبار العامة بهذه الأوصاف دون الوقوع في أي حرمانية.
وورد في "الشمائل المحمدية"، أن جابر رضي الله عنه قد سُئل: "أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديرا.
وأورد النووي في وصف النبي: عبارة عن الجمال البارع، وحسن البشرة، وصفاء الوجه واستنارته، وإذا كان هذا الصفاء والجمال وحسن البشرة في يوم مرضه ووفاته، فكيف كان أيام شبابه وصحته صلى الله عليه وسلم؟!.
حكم وصف ورسم النبي بعد رؤيته في المنام
واستدل الدكتور على جمعة، على جواز وصف ورسم النبي بعد رؤيته بوصف هند بن أبي هالة للنبي بعد رؤيته في المنام، ورؤية أم معبد ووصفها لجسد ووجه النبي كاملًا بعد رؤيته في المنام.
وأكدّ جمعة أنه في عام الوفود، ورد وفد صيني للنبي صلى الله عليه وسلم وقام بـ وصف ورسم النبي واحتفاظهم بصورته، ومنهم من أسلم بعد رجوعه، بخلاف هرقل الذي احتفظ بصورة النبي، ووجدت عند فتح بلاد الشام، كما أورد ابن كثير في كتابه.
واختتم جمعة أنه من الممكن رؤية النبي على شكل نور، دون رؤية وجهه الكريم.