خالد الجندي بعد تصريحات حسام موافى: في ناس بتنبهر بكلام سكشبير.. لكن لو قولنا الآية بتقول كذا تلاقيهم يهرشوا
أشاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بتصريحات الدكتور حسام موافى، عن علاقة الإيمان بالمرض النفسي.
أهل الإيمان لا يمرضون نفسيا
وتابع خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: أهل الإيمان لا يمرضون نفسيا، وهذا لا يعنى استحالة حدوث المرض النفسي لهم كما أوضح العالم الكبير الدكتور حسام موافى، الذى لديه حالة من ربط العلم بالإيمان، مثل العالم الطبيب دكتور مصطفى محمود، الذي تربينا على برنامجه، وتعلمنا منه قيم إيمانية يعجز عن توصيلها كثيرا من الشيوخ، وأصبح مصدر حكمة يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأَضاف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية dmc، اليوم الثلاثاء: كلام الدكتور حسام موافى عجبني أوي، لأنه بيقول إزاي صلاة الفجر تنجى الإنسان من الجلطة، إزاى الصلاة تخفف على مريض الضغط، وقال إزاى تتقى الأمراض النفسية بطريقة التعميم الوعظى، مردفا: إنما لو حد عاوز يتصيد لك، وخاصة أول ما تيجى سيرة الدين، يعنى فى ناس تقعد قدامهم تقولهم فرويد أو شكسبير بيقول كذا، تلاقيهم منبهرين، تعالى قول لهم الآية الكريمة بتقول كذا تلاقيهم يهرشوا.
وسبق وعلق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، التي قال فيها إن المتدين أقل عرضة للاكتئاب، سواء كان ذلك الشخص المؤمن، مسلم أو مسيحي.
وقال أحمد كريمة، في تصريحات تليفزيونية، إن الله قال في كتابه العزيز: هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا، كما قال: أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.
أحمد كريمة: فعلا المؤمن يكون بمنأى عن الأمراض النفسية والعصبية
وأضاف أحمد كريمة: فعلا المؤمن يكون بمنأى عن الأمراض النفسية والعصبية، مضيفا: والمؤمن من رضي بالله ربا واستسلم لقضاء الله وقدره، مستشهدا بحديث البخاري الذي جاء نصه كالتالي: يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ.