الثلاثاء 26 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: علينا الاعتبار بأحوال من مضى لنتعلم ونأخذ العبرة والعظة

الدكتور محمد مختار
دين وفتوى
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 02:14 م

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف خطبة الجمعة اليوم، بمسجد العفيفي بقرية ميت عفيف بمحافظة المنوفية.

وفي خطبته، أكد وزير الأوقاف أن القرآن الكريم مليء بمواطن العبرة والعظة والاعتبار، مشيرًا إلى أن من هذه المواطن: الاعتبار بآيات الله في الكون، حيث لفت الحق سبحانه وتعالى نظرنا إلى ذلك في مواطن عديدة، منها قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا"، مبينًا أن معنى (خلفة) أي: يخلف كل منهما الآخر، فيأتي الليل بعد النهار، والنهار بعد الليل، في نظام إلهي وكوني محكم من رب العالمين.

وزير الأوقاف: القرآن الكريم مليء بمواطن العبرة

وتابع وزير الأوقاف: لم يحدث ولن يحدث أن تخلف الليل أو النهار عن موعده ثانية واحدة على الإطلاق منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها، حيث يقول سبحانه: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ، لأنها لو أدركته لربما اصطدمت به، يدرك ذلك المتخصصون في علوم الفضاء، كل الأجرام في أفلاكها تسبح في الفضاء الكوني، وأيضًا تُسبح: وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ"، ويقول سبحانه: وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ.

كما أشار وزير الأوقاف، إلى أن من المواطن أيضًا قوله تعالى: وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ، ويقول سبحانه: "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا".

وتابع: فمن الذي علم نبينا صلى الله عليه وسلم هذه المراحل الدقيقة لخلق الجنين، التي لم يصل إليها العلم الحديث إلا بأحدث الوسائل، فمن الذي علمه صلى الله عليه وسلم أن الخلايا العظمية تخلق أولًا ثم تكسى باللحم ثم تأتي مرحلة نفخ الروح: "ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ"، ويقول سبحانه: "لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ"، من الذي سوى البنان؟ ولماذا خص القرآن الكريم البنان بالذكر؟ ذلك أن بصمة الإصبع لا تتطابق بين إنسانين على الإطلاق منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن تقوم الساعة، ويقول سبحانه: "وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ"، أليس القادر على الخلق قادر على الإعادة؟ ويقول سبحانه: "فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ"، فالذي خلق قادر على إعادة الخلق والإحياء والحساب، فلنعمل من أجل هذا اليوم.

ولفت وزير الأوقاف خلال خطبته اليوم، إلى أن الحديث عن آيات الاعتبار في القرآن والإشارات إلى هذا العلم وهذا الإعجاز الرباني لا يمكن أن تحيط به خطبة أو أن يوافيه وصف، ولهذا حثنا القرآن على التفكر في الخلق وفي النفس، حيث يقول سبحانه: "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ".

 وزير الأوقاف: علينا الاعتبار بأحوال من مضى لنتعلم 

 كما لفت الأنظار إلى ضرورة الاعتبار بأحوال من مضى لنتعلم ونأخذ العبرة والعظة، فعندما تحدث القرآن الكريم عن أصحاب الجنة، أصحاب المال الذين حاولوا منع حق الله ومنع حق المساكين والأيتام، يقول سبحانه فيهم: "إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ"، فسماها رب العزة جنة لأنها كانت حدائق عظيمة: "إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلَا يَسْتَثْنُونَ"، لم يستثنوا يتيمًا ولا مسكينًا لقوله تعالى: "أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ"، أي على المنع وقال: "وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ" لأنهم لم يصبحوا قادرين إلا على المنع، ليس لهم ما يعطونه، لأن من أَعطى يُعطى، ومَن مَنَع يُمُنِع: "فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ" هم يخططون لمنع حق الأيتام والمساكين "وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ"، ثم يقول تعالى: "فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ" أي كالرماد المحترق، فلما ذهبوا ورأوها: "قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ" أي لقد أخطأنا الطريق ليست هذه بالجنة التي رأيناها بالأمس، ما هذه؟ هي هي لكننا ضللنا الطريق إلى الله "بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ".

تابع مواقعنا