الجمعة 22 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري يُصنف الملحدين إلى 4 شرائح مختلفة.. تعرف عليها

أسامة الازهري
دين وفتوى
أسامة الازهري
الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 08:19 م

كشف الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن هناك أطياف مختلفة من فكرة الإلحاد ودوائر وأنماط متعددة وقناعات مختلفة.

وقال الأزهري، في حديثة خلال حلقة اليوم من برنامج الحق المبين، مع الإعلامي أحمد الدريني على فضائية دي إم سي: عندما نتحلى بالمتابعة ودقة الرصد والتصنيف العلمي المنهجي الدقيق الذي يشتمل في أسمائهم على اختلاف أطيافهم سنجد إننا وصلنا إلى 4 شرائح من الملحدين.

وأوضح أن النوع الأول أو الشريحة الأولى منهم: مفهوم الإلحاد لديهم هو نفي وجود الإله جزما، ويعتقد اعتقاد تام أنه لا يوجد خالق أو مُوجد للكون، ويرى أن الكون وُلد من خلال نظريات فيزيائية أشهرها نظرية الانفجار العظيم، موضحا أن أشهر منظر للإلحاد بهذا النوع الفيزيائي الكبير ستيفين هوكينج. 

وكشف الأزهري، أن ستيفين هوكينج تأثر به العديد من الملحدين بنفس نظريته، مشيرًا إلى أن ستيف هوكينج بدأ حياته بأن وجود خالق للكون فكرة مقبولة، وكان لديه كتاب تحت اسم "موجز تاريخ الزمن" يعتمد فيه فكرة الإلوهية ولكنه حدث تحول في حياته جعلته ينتقل إلى الإلحاد. 

شرائح مختلفة للملحدين 


واستكمل مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن النوع الثاني من الملحدين هو الملحد الربوبي، أي أنه وصل بعد بحث طويل إلى أن هناك شواهد قاهرة وقوية على وجود قوة غيبية ما أوجدت العالم، بما جعل احترامه للقانون العلمي يجبره على الاعتراف بوجود قوة غيبية، "بس أي حاجة بعد القوة دي مش معترف بيها يعني الوحي والنبوة والمعجزات والتشريع الإلهي والعناية الإلهية لا يعترف بها وينفي الشق الثاني من الأمر، ويعترف فقط بوجود الإله". 

وأردف، النوع الثالث من الملحدين، هم شريحة ترى أن الأدلة التي تنفي قضية وجود الإله والأدلة التي تثبته كأنها شديدة التكافؤ والتساوي بما يجعله يصل في نهاية المطاف أنه لا يوجد دليل قطعي ينفي وجود الإله أو يثبته، واختار أن يجمد القضية وأن يتوقف عندها وأن يرى أنه لا يقول بنفي الإله ولا يقول بإثباته ويسمي نفسه الملحد "اللا أدري" ويوجد في هذا النوع شرائح وأنواع داخلية. 

 

واختتم أسامة الأزهري، النوع الرابع من الملحدين هو الملحد المنفجر نفسيا، وهو أن هذا الملحد لا ينكر وجود الإله بل هو حزين من الإله بسبب عدد من الإشكاليات تتلخص من معضلة وجود الشر في الكون، وأنه لماذا يوجد شر في الكون من إله من المفترض أنه من صفاته الرحمة والكمال وأنه خالق الإتقان ومبدع الإتقان، موضحا أنهم يرون الشر في هذه النقطة الزلازل والبراكين والأمراض والتخلف والكراهية والحقد وغيرها. 

تابع مواقعنا