أبرز لقطات رابع ليالي مهرجان الموسيقى العربية الدورة 31
تألق الفنان علي الحجار، في حفله بمهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ 31، على مسرح النفورة بدار الأوبرا المصرية، بحضور جماهيري ضخم.
وقدم علي الحجار، عدد من أعماله التي رسخت فى وجدان المجتمع المصري والعربي، ومنها: بوابة الحلواني، على قد ما حبينا، أنا كنت عيدك، زي الهوى، أعذريني، مسألة مبدأ 1 و2، بطلة حكايتي، الليل وآخره، عريسنا واصل، العروسة، رحلة السيد أبو العلا البشري، ريشة، لو يرجع الزمان وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عز الدين، لما الشتا يدق البيبان، تجيش نعيش، عارفة، بالإضافة إلى مختارات من مؤلفات انتصارات أكتوبر.
وفي سياق متصل، أحيا الفنان محمد الحلو، حفله بمهرجان الموسيقى العربية، قبل حفل الفنان علي الحجار، وتغنى بمجموعة من أيقوناته الخاصة ومنها: الوسية، صدقي، إلى من همها أمري، ليالي الحلمية، عراف، يا حبيبي، أهيم شوقًا، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا، بالإضافة إلى ألف ليلة وليلة لـ أم كلثوم.
مهرجان الموسيقى العربية
وعلى المسرح الخارجى قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار وتحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد، كوكبة من أشهر أعمال الموسيقى العربية.
واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير في تناول محاور هذه الدورة حيث استعرضت الجلسة الأولى محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الأب يوسف طنوس (لبنان) مقررًا وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس نموذجًا للدكتور نبيل الدراس (الأردن)، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس)، المسرح الغنائي فى السودان - النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان)، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا)، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق).
وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا، وناقش المسرح الغنائى فى تونس تقليد ام تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس)، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا )، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد ( السودان ) ، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي - أوبريت المطرقة اختيارا للدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق )، المسرح الغنائي العربي وازدهاره - المسرح العراقي الغنائي نموذجًا لـ هيثم شعوبي ( العراق).