معلومة في سطور.. تعرف على صناعة التماثيل في مصر القديمة
للتماثيل أهمية كبيرة عند المصري القديـم نظرًا لاعتقاد المصري القديـم أن روح المتوفى تتعرف عليه من خلال هذه التماثيل وأيضا يستقبل الدعوات والأضاحي عـن طريقها، ومع تنوع هذه التماثيل في أشكالها وأحجامها.
الفنان المصري القديـم وصناعة التماثيل
ومرت صناعة التماثيـل بعدة مراحل وبرع الفنان المصري القديـم في تصويـر تلك المراحـل عـلى جدران المقابـر مـن مختلف العصور بدءًا بالدولة القديمة حتى الدولة الحديثة، مثل مقبرة مرس عنخ الثالثة بالجيزة من الدولة القديمة، مقبرة باقت الثالث ببني حسن المنيا الدولة الوسطى ومقبرة رخميرع بالشيخ عبد القرنة بالأقصر من الدولة الحديثة.
طريقة صنع التماثيل
صنع الفنان المصري القديم التماثيل الخشبية في عدة أجزاء، وهي: صناعة منطقة الصدر قطعة واحدة، ثم صناعة الذراعين على حدة ويتم تثبيتها في الكتفين بواسطة تعاشيق النقر واللسان أو الألسن العيرة المستطيلة الشكل وفي حالات قليلة باستخدام الكوايل وزيادة التثبيت ومنع الذراع من الانفصال عن الجسم كان يضطر إلى استخدم المسامير والخوابير الخشبية المستديرة أو مربعة القطاع عن طريق إمرارها بينهم وبعرض اللسان المستخدم في التجميع مع تكرار نفس العملية في الذراع إن استلزم الأمر.