مجموعة من ثلاثة أرباب.. تفاصيل الثالوث في مصر القديمة
يستخدم تعبير الثالوث للدلالة في مصر القديمة، على مجموعة من ثلاثة أرباب تشكل معًا في العادة عائلة من أب وأم وطفل، وكانت الرغبة في إيضاح تكامل الأرباب، ذات أهمية أيضًا؛ والرقم ثلاثة يعني من ناحية أخرى الجمع في اللغة المصرية القديمة.
الثالوث في مصر القديمة
وتضم تشكيلات الثالوث الإلهي الشهيرة كلا من ثالوث طيبة المكون من آمون وموت وخونسو، وثالوث منف المكون من بتاح وسخمت ونفرتم، وثالوث إدفو المكون من حورس وإيزيس أو حتحور وحارسومتوس، وثالوث دندرة المكون من حورس وحتحور وإيحي ـو حارسومتوس.
الثالوث النمطي في مصر القديمة
ويمثل الثالوث النمطي أدنى تقسيم من ثلاثة أشخاص للرب البدائي الخالق الذي له صفات الذكورة والأنوثة معًا، فالربان مذكران مثلًا آمون وخونسو هما وجهان لنفس الرب الواحد؛ فآمون يولد ثانية في شكل خونسو، بينما يمثل خونسو آمون الصغير “آمون هو خونسو اليافع أو الكبير، في دورة أبدية من الموت والميلاد ثانية” والعنصر الأنثوي في الثالوث ليست فقط زوجة أو حتى ابنة الرب الكبير، إنما هي أيضًا أم الرب الصغير.
ولأن آمون وخونسو هما نفس الرب الواحد، فإن موت هي في نفس الوقت أم وزوجة وابنة، وأحيانًا ما تؤكد مجمعات الأرباب الثالوثية أكثر على العنصر الأنثوي؛ مثلًا في ثالوث الفانتين "أسوان حاليًا" المكون من خنوم والربتين ساتت وعنقت.