آيات طرد الشياطين والجن من المنزل.. الفرق بينهما وحُكم البخور والمسك
أهدانا الله تعالى بـ آيات طرد الشياطين والجن من المنزل لتحصين منازلنا من كل شيطان هائم يريد لنا السوء أو كل جني يرغب في استفزازنا وإخافتنا، وفي الحقيقة فإن الجن والشياطين من جنس واحد ولكن بينهما فروق، فما هي وكيف نحصن أنفسنا وبيوتنا منهما، وما حكم استخدام البخور والمسك لطرد الجن والحماية منهما؟.
آيات طرد الشياطين والجن من المنزل
تعد آيات طرد الشياطين والجن من المنزل حصنًا حصينًا يحفظ استقرار المنزل والتآلف بين أهله وأفراده، كما يقي المنزل من الشرور التي تنتج عن كثرة العناد والمشاكل بلا سبب مقنع، ولكن قبل استعراض آيات طرد الشياطين والجن
نتعرف على الفرق بين الشياطين والجن فيما يلي:
- الجن هم خلق من نار لكنهم مؤمنون بالله لقوله تعالى في "إنا سمعنا قرآنًا عجبًا يهدي إلى البر فآمنا به"، وكذلك "وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا"، ومنهم المتمردون وهم الشياطين.
- الشياطين هم الكافرون فقط من الجن والذين قال الله فيهم "وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا".
- كل شيطان جان وليس كل جان شيطان.
- وكل الله لكل إنسان شيطانًا قرينًا وليس جانًا مسلمًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن والملائكة، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم" فقرين النبي الكريم فقد مسلم من الجن.
- الجن يساعدون المؤمنين على الطاعة كإيقاذهم لصلاة الفجر.
- الشياطين تمنع الإنسان من الطاعة كإعاقته عن الصلاة وإلهائه له عن الذكر.
- الجن يحب الروائح الطيبة ولا يتضرر منها إلا الجن الشيطاني أو الشرير.
آيات طرد الجن والسحر
وتتمثل آيات طرد الجن والسحر كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث في (البقرة - آية الكرسي - المعوذتين - الإخلاص - الكافرون - الفاتحة) ولكن استزاد بعض الرقاة أو الناس بالعديد من الآيات التي ترتبط بالسحر والجن وتُبرز ضعفهم وعدم قدرتهم على تحدي الإنسان، وهي آيات مستحبة بعد آيات الرقية الشرعية المعهودة، ولم يحرمها أحد خاصة وأنها آيات من القرآن الكريم وهي:
- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ.مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.
- قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ.. اللّهُ الصّمَدُ.. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ.. وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
- قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ.. مِن شَرّ مَا خَلَقَ.. وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ.. وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ.. وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
- قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ.. مَلِكِ النّاسِ.. إِلَهِ النّاسِ.. مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ.. الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ.. مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ.
- اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ.
- لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.. اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.
- يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
- وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ.
- آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ..لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
- قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ.. قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ.. فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ.. قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ.. وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ.
- وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ.. فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ.. فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ.. وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ.. قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ.. رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ.
- وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ.. فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ.. فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ.. وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ.
- مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّـهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ.
- وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّـهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
- فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّـهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ..صِبْغَةَ اللَّـهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ.
- وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ..إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.
- قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ..تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ.
أقوى آية لطرد الجن
عند الشعور بوجود الجن والشياطين تعمل أقوى آية لطرد الجن الشرير كحماية تحيط بالإنسان صباحًا ومساءً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل تلك الآية أنها تمنع اقتراب الشيطان تمامًا من الإنسان خلال نومه حتى يصبح وهي آية الكرسي.
فقال صلى الله عليه وسلم "إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ"، فهي الحافظة من كل شر.
"اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ".
أقوى سورة لطرد الجن من البيت
ومن خلال الأحاديث النبوية الصحيحة، نعلم أن أقوى سورة لطرد الجن من البيت هي سورة البقرة، والتي يُفضل تشغيلها في المنزل يوميًا وقراءتها كل 3 ليالٍ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان لمدة 3 ليالٍ ما يعني أن من استثقل قراءتها كل يوم له أن يحصن بيته مرة واحدة كل 3 ليالٍ.
كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة الكافرون تغيظ الشياطين، والمعوذتين ما تعوذ بمثليهما، كذلك سورة الجن لأنها تكشف حقيقتهم.
روائح تطرد الجن من المنزل
قد يعتقد البعض أن هناك روائح تطرد الجن من المنزل والمشهور في ذلك البخور والمسك، إلا أن الشرع لم يحث على شيء من هذا ولم ترد في الأحاديث النبوية والآيات ما يعين رائحة معينة لطرد الجن، ويظل حكم استخدام البخور والمسك مختلف عليه وتحركه العادة والتجارب فحسب.
وقد ذهبت دار الإفتاء المصرية والأردنية والسعودية إلى أنه لا أصل في القرآن والسنة لاستخدام البخور والمسك في الرقية الشرعية، وقد نوهت دار الإفتاء المصرية أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أوصى بالمسك إلا في حالة الطهارة من الحيض والنفاث.
وأكدت دار الإفتاء الأردنية أنه لا يجوز أن يعتقد المسلم بالنفع في شيء من المواد من غير دليل شرعي أو عقلي، كما أن الإسلام دين العلم الصحيح، لكنها لم تمانع استخدام البخور أو المسك ولكن بشرط الاعتقاد بأن النفع هو بفضل الله سبحانه وآياته الكريمة.
ومن جهته، سبق وأن أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، الرئيس الأسبق للجنة الفتوى بالأزهر، في تصريحات صحفية، أن أكثر روائح تؤلم الجن الكافر فقط الموجود في المنزل أو المسجد هي رائحة المسك والبخور، مشددًا على حرمانية استخدامهما في أفعال الدجل والشعوذة، بل الاستعانة بهما كعشبة طيبة الرائحة، تكسب الأماكن رائحة ذكية محببة للنفوس كما يتم استخدامها خلال تكفين الموتى تحسبًا لصدور رائحة كريهة.
ولم يرد في الأحاديث ربط المسك بطرد الجن ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب المسك ويتطيب به ويصفه بأنه أطيب الطيب، كما أمر النساء بالتطهر به بعد الحيض والنفاث، كما وصف رائحة تراب الجنة وعرق المؤمنين عند دخولها برائحة أفضل من المسك، إلى جانب رائحة حوضه عليه الصلاة والسلام وكفه الشريف، وشُبِّـه الجليس الصالح بحامل المسك.
كما نصح الشيخ صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، من يشك في إصابته بالسحر أن يبخر البيت ويعطره لأن الجن المؤذي يكره الرائحة الطيبة ويتأذى منها، وخاصة المسك.
وقدم طريقة يعتقد بأنها جيدة لطرد الجن من المنزل وذلك برش الماء المالح في جميع أركان المنزل، وأن يستعين المسحور بوضع "ورق اللورا" تحت الوسادة، متوكلًا على الله بأن يحميه من الجن الشرير.