القصة الكاملة لأزمة الداعية أمير منير بعد دعوته لاستخدام تطبيق خاص بأداء عمرة البدل بـ 4000 جنيه
أثار الداعية أمير منير، جدلًا واسعا خلال الساعات الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثه عن إمكانية أداء عمرة لأحد الأقارب عن طريق تطبيق يسمى تطبيق عمرة البدل نظير مبلغ 4000 جنيه.
القصة الكاملة لأزمة الداعية أمير منير بعد دعوته لاستخدام تطبيق خاص بأداء عمرة بـ 4000 جنيه
وقال أمير منير، خلال مقطع فيديو عبر صفحته على فيس بوك، إنه جرب التطبيق وشرح خلال الفيديو خطوات استخدام ذلك التطبيق، مضيفا: عمرة عن حد مريض مرض لا يرجئ بره، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة، حد متوفى، فثبت عن النبي جواز الوكالة بالعمرة، ومش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلكم خصم AM35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عمرة بتطبيق عمرة البدل.
الدكتور عبد الغني هندي، من علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، انتقد تصريحات الداعية أمير منير، والتي قال خلالها إنه يمكن لأي أحد أن يؤدي عمرة عن والده أو أحد أقاربه بمبلغ 4000 جنيه فقط.
عالم أزهري يهاجم أمير منير: تجارة بالدين ونصب على الناس
وقال العالم الأزهري خلال حديثه لـ القاهرة 24، إن هذا الأمر يفتح بابا للتجارة بالدين، ومن ثم يجب عدم اللجوء لمثل هذه التطبيقات التي لا يعلم أحد عنها شيئا.
وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: ما يحدث وما تم الحديث عنه كلام فاضي ويعتبر محاولة للنصب على الناس.
وأوضح، أنه يمكن لأي أحد أن يؤدي العمرة عن أحد الأشخاص، لكن أن يأخذ مقابل تأدية العمرة فهذا يفتح بابا للتجارة باسم الدين، مضيفا: حذرنا قبل ذلك من هذه الأمور ومن هذه التطبيقات.
فيما قال الشيخ أحمد الصباغ، عالما أزهريا: هذا أمر لا يجوز، وكلامي بالنص كالآتي: إذا تحدثنا عن هل يجوز عمل حج أو عمرة عن الغير فيجوز بشروط، الشرط الأول أن يكون حج أو اعتمر عن نفسه، والشرط الثاني أن يكون من تُؤدى عنه العمرة أو الحج متوفى، أو ظروفه لا تسمح له بالذهاب إلى بلاد الحرمين؛ مثل ظروف مرضية.
أزهري لـ أمير منير: أمر لا يجوز وهذا تربح باسم الدين
وأكد العالم الأزهري، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: وهذا الأمر مُباح؛ جبرا لخواطر الناس، ولكن أن نأخذ هذا الأمر من باب التربح، والادخار والمكسب؛ فهذا لا يجوز شرعًا؛ لأن هذا تربح باسم الدين.
واختتم العالم الأزهري: ولم يرد عن السلف الصالح أن أحد الناس أدى عمرة وأخذ أموال من الناس، ما لم يكن أحد الناس اعتمر، أو حج عن نفسه، أو أحد الأشخاص توسل فيه الخير، وقال له ممكن تعمل عمره لفلان قريبي المتوفى بعد أذنك، وأعطيك مصاريفها وتطلع مكانه؟، ففي هذه الحالة يجوز طالما كان الموضوع فيه رضا، ولا يوجد خداع من أحد الطرفين.