الأحد 24 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جابي خوري: فيلم الحريفة وكيرة والجن لم يحققا إيرادات عالية في الخارج لأن فكرتهما مصرية

جابي خوري
فن
جابي خوري
السبت 10/فبراير/2024 - 01:51 م

أقيم صباح اليوم السبت، المؤتمر الصحفي لتكريم المنتج الكبير جابي خوري، ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورتها الثالثة عشرة، بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وإدارة المخرج شريف مندور.

وتحدث السيناريست سيد فؤاد، في البداية قائلًا: إن تكريم المنتج الكبير جابي خوري في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، جاء لدوره المؤثر في الصناعة فضلا عن رحلته المهمة مع يوسف شاهين، ثم توجه بسؤال للمنتج جابر خوري، عن كيف اختلفت العملية الإنتاجية حاليًا عن ما في عصر يوسف شاهين. 

وقال المنتج جابي خوري، إنه حاليا اتجه لدور العرض، حيث بدأ يستثمر في دور العرض السينمائي، ويشترك معها سواء في الإدارة أو الاقتناء؛ لأن الصناعة حاليا تختلف عن زمان، وأن اهتمامات الجيل الجديد أصبحت تختلف، والمقارنة بزمن الأستاذ يوسف شاهين ظالمة.

جابي خوري
تكريم جابي خوري
جابي خوري

وأضاف خوري قائلا: نحن أهملنا الإنتاج بعد يوسف شاهين، كما أن اختيارات الجمهور تغيرت، وحاليا توجهت أكثر إلى مشاركة منتجين آخرين، وكنا نتدخل في السيناريو بما يتناسب مع الناحية التجارية، وحاليا أنتجنا فيلم مقسوم وأبو شنب وأصبحنا أيضا نغير في النظرة الإنتاجية لمواكبة ذوق الجمهور.

وتساءل المخرج شريف مندور، ماذا حدث في السينما سواء كان تطورا أو تدهورا في الساحة السينمائية؟ ورد عليه خوري موضحا بأنه قديما كانت هناك طريقة إنتاج واضحة وصريحة، والتصوير نفسه كان في عصر شاهين له منهجية معينة، بينما اليوم أصبح نمط التصوير مختلفا والآليات مختلفة.

جابي خوري

جابي خوري: أصبحنا نعاني في جمع الممثلين

وتابع خوري إن بعض الصناع اليوم، أصبحوا يعملون على المدى البعيد وأصبحنا نعاني في جمع الممثلين في وقت واحد، ولابد أن نقوم بتغيير طريقة العمل في الساحة الإنتاجية حاليا وحول رأيه عن الوضع الإنتاجي حاليًا وهل النجم هو من يدير الصناعة أم المخرج هو من يتحكم في العمل؟ أوضح خوري أن "الممثل لا يقبل أي فيلم حاليا إلا بعد أن يعلم من هو المخرج.

وأشار خوري إلى أن أول فيلم قام بتوزيعه كان وقفة رجالة، وهو الذي قُدم للناس بطريقة لايت، وهو ما جعله يحقق إيرادات كبيرة في السوق المحلية والعربية، مشددا على أن السوق أصبح لديه معايير معينة في النجاح سواء محليا أو خارجيا، لافتا إلى فيلم الحريفة والذي يحقق أرقامًا كبيرة في إيرادات شباك التذاكر بمصر لم يحقق إيرادات بالخارج؛ لأنه فكرته مصرية تمامًا، مؤكدا أن الأفلام التي تقوم بعمل إيرادات خارج مصر هي الاجتماعية مثل فيلم من أجل زيكو، بينما مثلا فيلم كيرة والجن لم يحقق إيرادات كبيرة قياسا بإيراداته في مصر لأنه أيضا يتحدث عن جزء تاريخي مصري. 

جابي خوري

واستطرد المنتج جابي خوري، قائلا: إن السينما الأمريكية الآن أصبحت تعمل على جذب النجوم الأجانب من كل العالم، ليشاركوا في الأعمال الفنية هناك نظرا لاهتمامهم أيضا بالخارج، موضحا أن هناك حالة من الانتقائية حاليا في اختيار الأعمال في سوق الصناعة في الخارج.

وأوضح جابي خوري: أنه لا يوجد حل، والأفضل الآن مواكبة التطور التكنولوجي خاصة مع انتشار المنصات وظاهرة تسريب الأفلام، قائلا: أنا لو فشلت خارج مصر ليس بالضرورة أن أفشل داخل مصر، لكن متطلبات السوق أصبحت تختلف، ولابد أن نتأقلم مع متطلبات السوق حاليا.

ولفت إلى أن هناك أجزاء كبيرة من الوطن العربي أصبحت تهتم بالصناعة الغربية، كما أن هناك منصات رقمية عديدة تتيح المشاهدة دون الخروج إلى السينما، ولابد أن نضع في اعتبارنا جميع هذه المتغيرات.

فيما قال المخرج شريف مندور، إن قوة الفيلم المصري قديما كانت في حجم الإيرادات في الداخل، بينما الآن أصبحنا نقيس نجاح الفيلم المصري بإيراداته في الخارج، مشيرا إلى أنه لا يعلم ما هي معايير النجاح حاليا، وهل ستتوقف الصناعة المصرية؛ لأن تكلفة الفيلم المصري أصبحت تقاس بمعايير البيع خارج مصر، وما هو الحل لنخرج من هذه الدائرة.

تابع مواقعنا