شيخ الأزهر: اسم الله الحكم ورد في القرآن مرة واحدة.. وهذا المقصود به
رد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على سؤال وجه إليه نصه، بشأن المقصود باسم الله الحكم، في قوله تعالي: ﴿أفغير الله أبتغي حكما﴾.
المقصود باسم الله الحكم
وقال شيخ الأزهر خلال برنامجه الإمام الطيب: اسم الحكم، الحكم من أسماء الله الحسنى، وورد في القرآن الكريم مرة واحدة في قوله تعالى: «أفغير الله أبتغي حكما».
وأضاف أن: الحكم معناه القاضي العادل الذي يكون عدله عدلا مطلقًا ـ لا شائبة فيه أو ظلم أو مجابهة أو خطأ، مضيفا: الحكم بهذا المعنى لا يطلق إلا على الله؛ لأنه هو اللي حكم الله مطلق وعادل ويدل على الإتقان، ومن هنا حكمه في الكون فمثلا ترتيب الأمور وسوق النتائج إلى أسبابها.
شيخ الأزهر: الحكم ورد في القرآن الكريم مرة واحدة.. وهذا المقصود بهذا الاسم
وأكمل شيخ الأزهر: هذا الإتقان الشديد في العالم العلوي والسفلي وخلق الإنسان واضح، والعلماء يستدلون بأمور عجيبة جدًا، منها الأسنان والأنياب والطفل وكيف يلتقم ثدي أمه وهو مغمض العين ولا يعلم ومن هداه إلى هذا؟، وكيف أن الدجاجة تخرج من البيضة؟.
وأشار إلى أن شيخ الأزهر: المؤمن جسده يقشعر من هذه الدقة في الإتقان، مردفا: الحكم يعني الذات التي تثبت لها التفرد بالقضاء المطلق العادل، فالله أحكم الحاكمين حتى يوم القيامة، فالحكم وردت فقط في القرآن مرة واحدة، أما الحاكمين وردت مقيدة، لأنها توهم الاشتراك مع الحاكم البشري.
وعن الحكمة من التقارب اللفظي بين حكم وحاكم وحكيم، فقال: هذا حكم المشتق في اللغة، فالمشتقات يعني أصلها المصدر، وهذا المصدر يشتق منه أولاد، كما يكون هناك أب له أولاد، فالضرورة هذه الشخصية تكون ممثلة في الأولاد، مضيفا: مثلا علم وهو المصدر فيشتق منه عليم وعالم وعلامة ومعلوم، فطالما مشتق الحروف موجودة في الكل.
وتابع شيخ الأزهر: فحاكم وحكم وغيرها، مأخوذة من الحكمة، وأصل الحاكم والحكيم، أصلها المنع، فالحكم منع للإنسان أن يتعدى هذا الحكم، متابعا: هذه اللغة العربية وليس لها نظير في أي لغة أخرى قديما أو حديثا.